منتدى ملائكة الرحمـة
منتدى ملائكة الرحمـة

كل ما يختص بالتمريض وعلاج الامراض والعناية بالانسان والاهتمام باوضاعه على جميع الأصعدة
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 اسباب وعلاج التهاب المفاصل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
NOJOOM
عضو جديد
عضو جديد


الجنس : انثى عدد الرسائل : 2
العمر : 27
السٌّمعَة : 0
نقاط : 6
تاريخ التسجيل : 26/06/2011

مُساهمةموضوع: اسباب وعلاج التهاب المفاصل   الأحد يونيو 26, 2011 6:01 am

التهاب المفاصل أو خشونتها مرض شائع يصيب عدداً كبيراً من الناس، وهو من الأمراض المزمنة مثل مرض السكري وارتفاع ضغط الدم والتي لا يمكن للمريض التخلص منها بشكل كلي، حيث ان النسيج الغضروفي الأولي المصاب لا يعود لحالته الطبيعية قبل الاصابة، ولكن يتكون نسيج غضروفي متليف أقل جودة في حالة الالتئام. وقد يصيب أي مفصل من مفاصل الجسم. والخشونة بالمفصل تعني ببساطة تآكل الطبقة الغضروفية المغطية للعظم الموجود داخل المفصل.

تحدث الى «الشرق الأوسط»، استشاري جراحة العظام والمفاصل والطب الرياضي الدكتور طه عدنان سـمان، وقال إن التهاب المفاصل، إما ان يكون أوليا بمعنى أنه لا يوجد له سبب رئيسي معروف، وانما قد يعود لأسباب عديدة أخرى كالعوامل الوراثية وحالات تقدم السن والتي تؤدي الى حدوث تغيرات انتكاسيلة داخل المفصل لا تسبب الآلام، ولكنها في بعض الأحيان تسبب زيادة درجة الخشونة وظهور اعراضها وخاصة مع زيادة الوزن في بعض الاحيان واستهلاك المفصل على مر السنين.

وقد يكون التهاب المفاصل ثانوياً بمعنى تكون له اسباب معينة مثل الكسور أو اصابات المفاصل أو الالتهابات البكتيرية. ويضيف د. السمان أن هناك عدة طرق لعلاج التهاب المفاصل والتقليل من حدته وهي تمكن المريض من العيش مع الخشونة بأقل الاعراض. وتنقسم طرق العلاج الي طريقتين رئيسيتين، الأولى تحفظية والثانية جراحية.

بالنسبة لطرق العلاج التحفظي يقول الدكتور سمان إنها عديدة وقابلة دائماً للتحديث والتطوير، ومنها تعديل النشاط الحركي وهي تعني ببساطة تجنب النشاطات التي تسبب الألم مثل المشي لفترات طويلة جداً أو الصعود والنزول المتكرر بالدرج، وكذلك تخفيف الوزن وهو مفيد جداً، خاصة في خشونة مفاصل الاطراف السفلي مثل مفصل الورك والركبة والكاحل. فكلما قل الوزن قل الجهد الذي تبذله المفاصل المصابة في الحركة. والعلاج الطبيعي هنا مهم جداً للحفاظ على قوة العضلات المحركة للمفصل حتى تساعد المفصل المصاب في تحمل الوزن والحركة. كما وأن الكمادات الدافئة او الباردة تساعد في تخفيف الآلام وتشعر المريض بالراحة، ويفضل استخدام الكمادات الباردة أو الثلج في حالات الألم الحادة وتورم المفصل, أما الكمادات الدافئة او الحارة فتستخدم في حالات الآلام المزمنة. الأدوية المستخدمة في علاج هذه الحالات كثيرة ومتنوعة ودائمة التطور وتعطى غالبا للتخلص من الألم، وننصح أن تؤخذ باستشارة الطبيب لاختيار الدواء المناسب.

ومن الطرق التحفظية أيضاً استخدام الحقن الموضعية بالمفصل المصاب، وهي نوعان، اما ستيرويدية (كورتيزون) أو الحقن التي تحتوي على سائل المفصل الصناعي وهي حقن حديثة وتعطى مرة اسبوعيا لمدة ثلاثة او خمسة اسابيع، وعادة ما تكون مفيدة في حالات الخشونة المبكرة في حين تستخدم الحقن الستيرويدية في الحالات المتقدمة وتعطى مرة كل ستة اشهر أو سنة.

كما ننصح بلبس الأحزمة أو الأحذية الطبية وهي عادة تكون مفيدة في حالات خشونة الركبة، خاصة اذا كانت الخشونة مصحوبة في تقوس بالساق. وكذلك استخدام العكازات اوالعصا وهي تساعد على تخفيف الثقل على المفاصل، خاصة الأطراف السفلية (الورك، الركبة، الكاحل) والطريقة الصحيحة في استخدامها بأن تكون بالطرف المقابل للمفصل المصاب، اي اذا كانت الركبة اليمنى مصابة بالخشونة يحمل العكاز باليد اليسرى. أما بالنسبة لطرق العلاج الجراحية فيقول د. سمان إنها تستخدم عادة في حالة عدم الاستجابة للطرق التحفظية او في بعض الحالات المعروفة لدى الطبيب والتي تستجيب للطرق التحفظية. ومنها عمليات المنظار التي تستعمل عادة في تنظيف المفصل وازالة الانسجة المصابة المعيقة للحركة مثل قطع بالغضاريف السلالية بالركبة.

ومنها أيضاً عمليات تعديل التقوس بالعظام وعادة بمفصل الركبة واحيانا مفصل الورك، وهذا النوع من العمليات قد يعطي تحسناً تصل مدته الى خمس سنوات او اكثر حسب درجة الخشونة. أما عمليات تثبيت المفصل فهي عمليات جراحية فعالة للتخلص من الآلام، ولكنها تعيق الحركة بالنسبة للمفصل ويلجأ لها جراح العظام في الحالات النادرة خاصة في حالات الخشونة المتقدمة لدى المرضى صغار السن. وأخيراً عمليات تغيير المفصل وهي أفضل الطرق لعلاج حالات الخشونة المتقدمة وللمرضى الذين تكون أعمارهم 60 سنة فما فوق وفي بعض الحالات الاستثنائية تجرى هذه العملية لمن هم من دون هذه الاعمار.

جميع هذه الطرق العلاجية تختلف فاعليتها من مريض لآخر حسب نوع المفصل المصاب، وحسب درجة الخشونة، وقد تختلف استجابة مريض ما للعلاج من دون الآخر، لذلك يجب اختيار العلاج بالتشاور مع الطبيب المعالج لاختيار الأنسب حسب الحالة.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
اسباب وعلاج التهاب المفاصل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ملائكة الرحمـة :: المنتديات التخصصية ( لــلــتـــــمـــــريــــــــــــــــــــض ) :: التمريض البـــاطـنــي والـجـراحــي-
انتقل الى: